سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:

وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).

وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

وحدة تطوير مكة المكرمة تزور وحدة عروس البحر الأحمر


     زارت وحدة تطوير المدارس بمكة المكرمة يوم الأربعاء الموافق 12/2/1434هـ نظيرتها في محافظة جدة بهدف التعرف والاستفادة من تجربة الوحدة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس, وقد قوبلت الوحدة الزائرة بالترحاب والكرم الحاتمي. وأُفتتح اللقاء بكلمة ضافية من سعادة المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة / نور باقادر التي رحبت بالحاضرات ، ثم أشارت إلى رؤية الوزارة المستقبلية في تمكين المدارس ودور وحدة التطوير في الدعم والمساندة ورفع كفاءة قيادات المدارس المرشحة وكافة منسوباتها بالكفايات العلمية والإدارية المطلوبة سواءً كانت كفايات عامة أو كفايات تصل إلى درجة الاتقان وكفايات أخرى تصل بالإلمام في المادة العلمية والتخصص. تلتها كلمة نائبة مديرة وحدة تطوير جدة الأستاذة / وداد اللحيدان (خبيرة التدريب) والتي تحدثت عن مراحل تطبيق البرنامج وما أتبعه من تنظيمات إدارية وفنية. وامتد اللقاء الأخوي بمناقشة المحاور الآتية من قبل (خبيرة التقويم الأستاذة: نوال الحازمي وخبيرة التخطيط الأستاذة: زينب الأحمدي)
1.    مدى ملائمة نموذج تطوير المدارس للتطبيق الفعلي من خلال واقع المدارس.
2.    تطبيقات نموذج تطوير المدارس في عامه الأول.
3.    الإنجازات والبرامج والمبادرات التي حققتها ونفذتها وحدة تطوير جدة.
4.    وسائل دعم وحدة تطوير لتحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها.
5.    عرض المبادرات.
وصاحب الاجتماع عروض لأهم منجزات وحدة تطوير جدة من قبل خبيرة التقنيات الأستاذة: فوزية باروم. وانتهى الاجتماع بتوصيات لتجاوز التحديات:
1.    ترشيح مشرفات لوحدة تطوير المدارس.
2.    تحديات تتعلق باستجابة إدارات ومكاتب التربية والتعليم لأنموذج برنامج تطوير المدارس.
3.    تحديات تطبيق البرنامج في المدارس.
        وفي ختام الزيارة سطرت عضوات وحدة تطوير المدارس بمنطقة مكة المكرمة في سجل الزوار عبارات الثناء والتقدير لوحدة تطوير المدارس بجدة على كرم الضيافة وحسن التنظيم والاستقبال, وشكر الوحدة المضيفة على إهدائها ذاكرة تخزين بأبرز منجزاتها وبرامجها التدريبية ونموذج التقرير النهائي لإنجازات الوحدة (إضاءات في مسيرة نماء).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق