سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:

وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).

وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.

الخميس، 20 ديسمبر 2012

وحدة تطوير المدارس تعقد لقاء تعريفيا وتوقع عقود شراكة عملية



الإعلام التربوي / مكة المكرمة :  أكدت مساعدة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لشئون تعليم البنات  الأستاذة حصة بنت حمد اللعبون  على أن أي تطوير في المدرسة  وأي أهداف تربوية نسعى إليها لابد وأن ترتكز على القيم والثوابت  , جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها في اللقاء التعريفي الذي عقدته وحدة تطوير المدارس في قاعة الاحتفالات  بالإشراف التربوي  يوم السبت 1434/2/3 هـ للتعريف بالوحدة وأهدافها  , وأشارت اللعبون إلى أن  الإدارة اختارت 18 مدرسة متميزة داخل مكة المكرمة لتنفيذ البرنامج الوزاري الخاص بتطوير التعليم  ولتكون هذه المدارس بيت الخبرة لمدارس مكة المكرمة  , ونوهت في كلمتها إلى أنه ستتم الاستفادة من  خبرة ( المشرف القائد )  في تفعيل برامج الوحدة وتحقيق أهدافها .
وكان اللقاء الذي عقدته  مشرفات  وحدة التطوير  وحضرته  مديرات مكاتب التربية والتعليم ومديرات الإدارات المعنية  وعدد من المشرفات التربويات  , إضافة إلى  قائدات المدارس المرشحة للانضمام للبرنامج قد ناقش آلية العمل في برنامج تطوير  , وقدم شرحا وافيا  لنموذج تطوير المدارس وأهمية مشاركة المشرفات التربويات في التطوير المنشود ..  كما استعرضت  مشرفات الوحدة  إجراءات تهيئة المدرسة لتنفيذ برنامج تطوير المدارس, و آلية ترشيح المعلمات الأوائل وآلية التواصل بين وحدة التطوير والمدارس ، و منجز الوحدة في إنشاء قاعدة بيانات خاصة ..
يذكر أن مشروع ( تطوير ) يسعى إلى  تحويل المدرسة  من النمط التقليدي المقتصر على التدريس إلى مؤسسة تربوية متعلمة تهيئ بيئة للتعلم يسود فيها ثقافة التعاون والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية،  كما أن المشروع يشجع المبادرات التربوية النوعية بين منسوبي ومنسوبات المدارس المشاركة  في المشروع .
وقد اختتم اللقاء بتوقيع عقود (شراكة أداء) بين وحدة تطوير المدارس ومدارس التطوير  المشاركة وهي 6 مدار س ابتدائية و6 متوسطة و مثلها ثانوية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق