سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:

وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).

وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.

الخميس، 20 ديسمبر 2012

وحدة تطوير المدارس تنفذ برنامج (التقويم الذاتي للمدرسة)



عقدت وحدة تطوير المدارس بمنطقة مكة المكرمة برنامج ( التقويم الذاتي للمدرسة ) , وأبانت منفذة البرنامج مشرفة التخطيط بالوحدة الأستاذة فتحية السيامي أن البرنامج الذي عقد في مركز التدريب الثاني بحي الإسكان استهدف خمس مشرفات من المشرفات الخبيرات بالوحدة : مشرفة المواد العلمية , ومشرفة المواد النظرية، و الإرشاد الطلابي ، و التدريب و مشرفة التقنيات .
مشيرة إلى أن برنامج تطوير المدارس بمشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم يركز على عملية التقويم الذاتي باعتبار أن جودة وتميز المستوى التحصيلي والتربوي للطلبة والطالبات مؤشر حقيقي لنجاح جميع العمليات التي تعد وتنفذ داخل المدرسة بمختلف المجالات ’ إضافة إلى أن البرنامج يضع المتعلم في دائرة الاهتمام ويجعل من تعليمه وتعلمه المهمة الرئيسة التي ينبغي أن توجّه جميع الإمكانات داخل المدرسة نحو الرقي به , من خلال عملية تعاونية متكاملة .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق