سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:

وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).

وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.

الخميس، 20 ديسمبر 2012

مبادرة المتوسطة 44 بافتتاح حضانة لأطفال منسوبات المدرسة


 افتتح المدير العام يوم الاثنين 26/ 1/ 1434هـ بالمتوسطة 44 بشمال مكة دارا لحضانة أطفال منسوبات المدرسة , وقد أعرب المدير العام عن سعادته بما لمسه من تعاون واهتمام بتأسيس الحضانة و بهذه المبادرة الطيبة من تربويات حرصن على أداء رسالتهن التربوية كمعلمات وأمهات , وأكد السلمي في افتتاحه للحضانة على أن التعاون و المبادرات الطيبة الملموسة من منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم في مكة المكرمة في الميدان مؤشر واضح على ما يتمتع به الجميع من حرص على أداء الرسالة التربوية والتعليمية .
وكانت جولة المدير العام قد شملت الروضة 27 , الابتدائية 142 , وفصول التربية الفكرية بالمتوسطة 44 , والثانوية 38 ورافقه في الجولة عدد من مديري الإدارات بالإدارة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق