وامتد الحديث إلى التقويم الذاتي وأهميته وأثره على تطوير العملية التعليمية والتربوية وشرح آليات تنفيذ المشروع من خلال الاستمارات والأدوات المعينة على تحقيقه بنجاح. يُذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن منظومة تدريبية وتطويرية تقدمها وحدة تطوير المدارس لتنفيذ تطوير المدارس على أرض الواقع لتحقيق الأهداف العليا للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
" لقد أصبح لزاماً علينا أن نواجه تحديات المرحلة الحالية والمستقبلية و أن نؤسس المشروع التربوي على مفاهيم الجودة والتميز, والرؤية المشتركة, والقيم المؤسسية المعلنة, وروح العمل الجماعي, والعمل على تعزيز قدرات المعلمين والمتعلمين نحو إنتاج المعرفة عوضاً عن استهلاكها" خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبد العزيز آل سعود
سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:
وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية – الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).
وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012
التقويم الذاتي في دورته الأولى
وامتد الحديث إلى التقويم الذاتي وأهميته وأثره على تطوير العملية التعليمية والتربوية وشرح آليات تنفيذ المشروع من خلال الاستمارات والأدوات المعينة على تحقيقه بنجاح. يُذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن منظومة تدريبية وتطويرية تقدمها وحدة تطوير المدارس لتنفيذ تطوير المدارس على أرض الواقع لتحقيق الأهداف العليا للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق