سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:

وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).

وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

التقويم الذاتي في دورته الأولى



      نفذت وحدة تطوير المدارس (بنات) بمنطقة مكة المكرمة متمثلة في المشرفات الخبيرات (مشرفة المواد العلمية , التخطيط, التدريب , التقنيات) دورتها الأولى في تدريب مديرات المدارس المشاركة في تنفيذ برنامج تطوير المدارس وعدد من المعلمات الأوائل بفريق التميز، برنامج التقويم الذاتي ولمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من الأحد 9/2/1434هـ إلى الثلاثاء 11/2/1434هـ بمركز التدريب التربوي الثاني بالإسكان. واستهل البرنامج بتكريم مديرة الابتدائية الثامنة الحائزة على جائزة التميز (الدورة الثالثة). تلاه مقدمة تعريفية عن المشروع وأهدافه وخططه وأهميته المنطلقة من الرؤية المستقبلية التي يرسمها ولاة أمرنا لتطوير التعليم العام.

      وامتد الحديث إلى التقويم الذاتي وأهميته وأثره على تطوير العملية التعليمية والتربوية وشرح آليات تنفيذ المشروع من خلال الاستمارات والأدوات المعينة على تحقيقه بنجاح. يُذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن منظومة تدريبية وتطويرية تقدمها وحدة تطوير المدارس لتنفيذ تطوير المدارس على أرض الواقع لتحقيق الأهداف العليا للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق