سمات المدرسة في أنموذج تطوير المدارس ومنطلقات معايير الاختيار:

وحدة تطوير المدارس: هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمته من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس و إدارة التربية والتعليم وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس. وتشتمل الوحدة على مجموعة من المشرفين التربويين يتمّ اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محددة، وهي: (التقويم - التدريب - الإشراف التربوي للمواد الإنسانية الإشراف التربوي للمواد العلمية - التوجيه والإرشاد - التخطيط - النشاط - الإدارة المدرسية - تقنيات التعليم ).

وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المشاركة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية في المدارس و إدارة التربية والتعليم، وتمكين المدارس، وتدرس خططها التطويرية، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس .إذ تعمل الوحدة على بناء خطة داعمة مبنية على تطلعات مجموعة من المدارس واحتياجاتها، وتُقدم هذه الخطة إلى أقسام إدارة التربية والتعليم ذات العلاقة؛ كي تقوم بواجباتها ومسئولياتها في مبادرات خطة الدعم. كما تقوم وحدة تطوير المدارس باستقراء خطط المدارس للكشف عن البرامج المشتركة بين مجموعة من المدارس، ومن ثم بناء مجموعات تعلم متخصصة في إدارة التربية والتعليم كي تتعامل معها باحترافية. فمجموعات التعلم التخصصية تتشكل بناءً على وجود حاجة معينة لكل برنامج أو لمعالجة موضوع محدد وهي جزء من المبادرات.

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

وحدة تطوير مكة المكرمة تزور وحدة عروس البحر الأحمر


     زارت وحدة تطوير المدارس بمكة المكرمة يوم الأربعاء الموافق 12/2/1434هـ نظيرتها في محافظة جدة بهدف التعرف والاستفادة من تجربة الوحدة في تطبيق أنموذج تطوير المدارس, وقد قوبلت الوحدة الزائرة بالترحاب والكرم الحاتمي. وأُفتتح اللقاء بكلمة ضافية من سعادة المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة / نور باقادر التي رحبت بالحاضرات ، ثم أشارت إلى رؤية الوزارة المستقبلية في تمكين المدارس ودور وحدة التطوير في الدعم والمساندة ورفع كفاءة قيادات المدارس المرشحة وكافة منسوباتها بالكفايات العلمية والإدارية المطلوبة سواءً كانت كفايات عامة أو كفايات تصل إلى درجة الاتقان وكفايات أخرى تصل بالإلمام في المادة العلمية والتخصص. تلتها كلمة نائبة مديرة وحدة تطوير جدة الأستاذة / وداد اللحيدان (خبيرة التدريب) والتي تحدثت عن مراحل تطبيق البرنامج وما أتبعه من تنظيمات إدارية وفنية. وامتد اللقاء الأخوي بمناقشة المحاور الآتية من قبل (خبيرة التقويم الأستاذة: نوال الحازمي وخبيرة التخطيط الأستاذة: زينب الأحمدي)
1.    مدى ملائمة نموذج تطوير المدارس للتطبيق الفعلي من خلال واقع المدارس.
2.    تطبيقات نموذج تطوير المدارس في عامه الأول.
3.    الإنجازات والبرامج والمبادرات التي حققتها ونفذتها وحدة تطوير جدة.
4.    وسائل دعم وحدة تطوير لتحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها.
5.    عرض المبادرات.
وصاحب الاجتماع عروض لأهم منجزات وحدة تطوير جدة من قبل خبيرة التقنيات الأستاذة: فوزية باروم. وانتهى الاجتماع بتوصيات لتجاوز التحديات:
1.    ترشيح مشرفات لوحدة تطوير المدارس.
2.    تحديات تتعلق باستجابة إدارات ومكاتب التربية والتعليم لأنموذج برنامج تطوير المدارس.
3.    تحديات تطبيق البرنامج في المدارس.
        وفي ختام الزيارة سطرت عضوات وحدة تطوير المدارس بمنطقة مكة المكرمة في سجل الزوار عبارات الثناء والتقدير لوحدة تطوير المدارس بجدة على كرم الضيافة وحسن التنظيم والاستقبال, وشكر الوحدة المضيفة على إهدائها ذاكرة تخزين بأبرز منجزاتها وبرامجها التدريبية ونموذج التقرير النهائي لإنجازات الوحدة (إضاءات في مسيرة نماء).


الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

شكر وتقدير


من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
دائماً ما نجد صعوبة في تدوين عبارات شكر وثناء لأولئك الذين يقدمون يد العون والدعم دون مقابل. فالكلمات تعجز عن شكر من غرس في دروب عملنا الزهر وأنارها بالتوجيه والإرشاد.
ونحن هنا في صرح مدونتنا نقول:
شكراً لكم أستاذة أسماء البواردي (المشرفة الخبيرة بمشروع تطوير المدارس)
شكراً لكم أستاذ علي الزهراني (المشرف على برنامج التقويم الذاتي بالوزارة)
شكراً لكم د. فيصل الهاجري (مدير وحدة تطوير المدارس بالشرقية)
شكراً لكم أستاذة حصة اللعبون (مساعدة شئون تعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة)
شكراً لكم ..... دعمكم ومشاطرتكم لنا النجاح لغة ومعنى

التقويم الذاتي في دورته الأولى



      نفذت وحدة تطوير المدارس (بنات) بمنطقة مكة المكرمة متمثلة في المشرفات الخبيرات (مشرفة المواد العلمية , التخطيط, التدريب , التقنيات) دورتها الأولى في تدريب مديرات المدارس المشاركة في تنفيذ برنامج تطوير المدارس وعدد من المعلمات الأوائل بفريق التميز، برنامج التقويم الذاتي ولمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من الأحد 9/2/1434هـ إلى الثلاثاء 11/2/1434هـ بمركز التدريب التربوي الثاني بالإسكان. واستهل البرنامج بتكريم مديرة الابتدائية الثامنة الحائزة على جائزة التميز (الدورة الثالثة). تلاه مقدمة تعريفية عن المشروع وأهدافه وخططه وأهميته المنطلقة من الرؤية المستقبلية التي يرسمها ولاة أمرنا لتطوير التعليم العام.

      وامتد الحديث إلى التقويم الذاتي وأهميته وأثره على تطوير العملية التعليمية والتربوية وشرح آليات تنفيذ المشروع من خلال الاستمارات والأدوات المعينة على تحقيقه بنجاح. يُذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن منظومة تدريبية وتطويرية تقدمها وحدة تطوير المدارس لتنفيذ تطوير المدارس على أرض الواقع لتحقيق الأهداف العليا للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.



الخميس، 20 ديسمبر 2012

مبادرة المتوسطة 44 بافتتاح حضانة لأطفال منسوبات المدرسة


 افتتح المدير العام يوم الاثنين 26/ 1/ 1434هـ بالمتوسطة 44 بشمال مكة دارا لحضانة أطفال منسوبات المدرسة , وقد أعرب المدير العام عن سعادته بما لمسه من تعاون واهتمام بتأسيس الحضانة و بهذه المبادرة الطيبة من تربويات حرصن على أداء رسالتهن التربوية كمعلمات وأمهات , وأكد السلمي في افتتاحه للحضانة على أن التعاون و المبادرات الطيبة الملموسة من منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم في مكة المكرمة في الميدان مؤشر واضح على ما يتمتع به الجميع من حرص على أداء الرسالة التربوية والتعليمية .
وكانت جولة المدير العام قد شملت الروضة 27 , الابتدائية 142 , وفصول التربية الفكرية بالمتوسطة 44 , والثانوية 38 ورافقه في الجولة عدد من مديري الإدارات بالإدارة .


المدارس المعتمدة لتطبيق أنموذج وحدة التطوير


المرحلة الابتدائية
المدرسة
المكتب التابعة لها
اسم القائدة
ب 8
شرق مكة
حصة  بنت سفران نزال العتيبي
ب 24
وسط مكة
حصة بنت فلحان فلاح العتيبي
ب 39
وسط مكة
أميرة بنت سمران سليم اللهيبي
ب 49
غرب مكة
هند بنت عبد العزيز عبد الرحمن بهادر
ب 92
شمال مكة
فاطمة بنت أحمد عبد الرحمن الغامدي
ب 119
جنوب مكة
سار ة بنت محمد مبارك المنيع
المرحلة المتوسطة
المدرسة
المكتب التابعة لها
اسم القائدة
م 18
جنوب مكة
هدى بنت  إبراهيم تخته التركستاني
م 19
وسط مكة
نورة بنت إبراهيم  عبد الرحمن آل إبراهيم
م29
شرق مكة
إنصاف بنت مصطفى حسن كردي
م 44
شمال مكة
تغريد بنت حسن عباس كاتب
م 51
غرب مكة
منى بنت محمود عزت عبد الرحمن
م 57
جنوب مكة
نوال بنت محمد سعيد طيب
المرحلة الثانوية
المدرسة
المكتب التابعة لها
اسم القائدة
ث 17
شرق مكة
عواطف بنت غازي شلاح العتيبي
ث 21
جنوب مكة
محاسن بنت عابد سالم الشريف
ث 28
وسط مكة
سارة بنت عابد عبد الله القاسمي
ث 24
شمال مكة
نور النساء بنت علي أخونباي
45
شرق مكة
هيفاء بنت علي محمد  الحارثي
ث 60
غرب مكة
خيرية  بنت معوض عوض الرحيلي

وحدة تطوير المدارس تعقد لقاء تعريفيا وتوقع عقود شراكة عملية



الإعلام التربوي / مكة المكرمة :  أكدت مساعدة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لشئون تعليم البنات  الأستاذة حصة بنت حمد اللعبون  على أن أي تطوير في المدرسة  وأي أهداف تربوية نسعى إليها لابد وأن ترتكز على القيم والثوابت  , جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها في اللقاء التعريفي الذي عقدته وحدة تطوير المدارس في قاعة الاحتفالات  بالإشراف التربوي  يوم السبت 1434/2/3 هـ للتعريف بالوحدة وأهدافها  , وأشارت اللعبون إلى أن  الإدارة اختارت 18 مدرسة متميزة داخل مكة المكرمة لتنفيذ البرنامج الوزاري الخاص بتطوير التعليم  ولتكون هذه المدارس بيت الخبرة لمدارس مكة المكرمة  , ونوهت في كلمتها إلى أنه ستتم الاستفادة من  خبرة ( المشرف القائد )  في تفعيل برامج الوحدة وتحقيق أهدافها .
وكان اللقاء الذي عقدته  مشرفات  وحدة التطوير  وحضرته  مديرات مكاتب التربية والتعليم ومديرات الإدارات المعنية  وعدد من المشرفات التربويات  , إضافة إلى  قائدات المدارس المرشحة للانضمام للبرنامج قد ناقش آلية العمل في برنامج تطوير  , وقدم شرحا وافيا  لنموذج تطوير المدارس وأهمية مشاركة المشرفات التربويات في التطوير المنشود ..  كما استعرضت  مشرفات الوحدة  إجراءات تهيئة المدرسة لتنفيذ برنامج تطوير المدارس, و آلية ترشيح المعلمات الأوائل وآلية التواصل بين وحدة التطوير والمدارس ، و منجز الوحدة في إنشاء قاعدة بيانات خاصة ..
يذكر أن مشروع ( تطوير ) يسعى إلى  تحويل المدرسة  من النمط التقليدي المقتصر على التدريس إلى مؤسسة تربوية متعلمة تهيئ بيئة للتعلم يسود فيها ثقافة التعاون والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية،  كما أن المشروع يشجع المبادرات التربوية النوعية بين منسوبي ومنسوبات المدارس المشاركة  في المشروع .
وقد اختتم اللقاء بتوقيع عقود (شراكة أداء) بين وحدة تطوير المدارس ومدارس التطوير  المشاركة وهي 6 مدار س ابتدائية و6 متوسطة و مثلها ثانوية .


وحدة تطوير المدارس تنفذ برنامج (التقويم الذاتي للمدرسة)



عقدت وحدة تطوير المدارس بمنطقة مكة المكرمة برنامج ( التقويم الذاتي للمدرسة ) , وأبانت منفذة البرنامج مشرفة التخطيط بالوحدة الأستاذة فتحية السيامي أن البرنامج الذي عقد في مركز التدريب الثاني بحي الإسكان استهدف خمس مشرفات من المشرفات الخبيرات بالوحدة : مشرفة المواد العلمية , ومشرفة المواد النظرية، و الإرشاد الطلابي ، و التدريب و مشرفة التقنيات .
مشيرة إلى أن برنامج تطوير المدارس بمشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم يركز على عملية التقويم الذاتي باعتبار أن جودة وتميز المستوى التحصيلي والتربوي للطلبة والطالبات مؤشر حقيقي لنجاح جميع العمليات التي تعد وتنفذ داخل المدرسة بمختلف المجالات ’ إضافة إلى أن البرنامج يضع المتعلم في دائرة الاهتمام ويجعل من تعليمه وتعلمه المهمة الرئيسة التي ينبغي أن توجّه جميع الإمكانات داخل المدرسة نحو الرقي به , من خلال عملية تعاونية متكاملة .




الأحد، 9 ديسمبر 2012

نموذج عقد توقيع شراكة الأداء



لتحميل نموذج عقد الشراكة

اضغط هنا

مشرفات تطوير


بيانات المشرفات في وحدة تطوير مكة المكرمة
الاسم
التخصص
دولة بنت جار الله الحارثي
مشرفة مواد نظرية
زهاء بنت عيد المولد
مشرفة توجيه وإرشاد
سمر بنت سمران الرحيلي
مشرفة تدريب
فاطمة المهاجري
مشرفة نشاط
فتحية بنت محمد عبد الله العجلان
مشرفة مواد علمية
فتحية بنت مكي أوان السيامي
مشرفة تخطيط
سهيلة بنت عبد الكبير بنتن
مشرفة تقويم
هنية بنت عبد الرحمن العبدلي
مشرفة تقنيات
ناهد بنت محمد القريصي
مشرفة إدارة مدرسية

أدلة وحدة تطوير المدارس



لتحميل إصدارات برنامج وحدة التطوير

اضغط هنا

http://www2.tatweer.edu.sa/AR/SDP/MEDIACENTER/Pages/VersionsProgram.aspx